[size=24] البرامج الكشفية العملية التي تساهم في تنمية الكشاف وشخصيته
1نظام الطلائع:
الحاجة الى الانتماء والإحساس بقيمة الفرد .
2حياة الخلاء:
الميل الى المخاطرة والشعور بالذات.
3 نظام الشارات:
التنافس – واكتساب الجديد من المعلومات والمهارات.
4 حفلات السمر:
تشبع الميل الى اللعب والصيحات الجماعية بطريقة مفيدة ومنظمة.
5 الألعاب الكشفية والليلة:
استكمال النمو النفسي والحسي عن طريق الحركة وكذا ميلهم الى المخاطرة والمنافسة الشريفة.
6 نماذج الريادة:
تنمي الميل الى المغامرة والابتكار والتغلب على المصاعب.
7 الخدمات العامة:
تشبع ميل الفتية الى ابراز أهمية دورهم في المجتمع وقدرتهم على ان يكونوا ذوو نتيجة فعالة.
8 التربية الدينية والروحية:
شعور الفتية بوجود سلطة قوية عادلة يؤمنون بها ويخضعون لعدالتها
9 التربية الوطنية:
تشبع لدى الفتية حاجاتهم الى الانتماء الى الوطن.
10 نظام الكشافة قائم على ارضاء ميول الفتى بنفسه عن طريق برامج موجهه مع اختياره لما يلائمه سواء من شارات الجدارة او الهواية.
وهنا نقف مع نظام الشارات الكشفية ولما لها من دور كبير في تنمية شخصية الفتى الكشاف.
من خلال ذلك تم اكتشاف القدرات الكامنة والمميزة وقياس مدى قوتها ووضوحها في شخصية الفرد.
[/size]