ملتقى فوج المحبة الكشفي


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر
 

 نظرات حول تاريخ الشارة الكشفية في الجزائر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القائد السعيد
 
 
القائد السعيد

عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 03/08/2011

نظرات حول تاريخ الشارة الكشفية في الجزائر Empty
مُساهمةموضوع: نظرات حول تاريخ الشارة الكشفية في الجزائر   نظرات حول تاريخ الشارة الكشفية في الجزائر Emptyالخميس مايو 10, 2012 11:10 am

معروف أن الكشافة الاسلامية الجزائرية تأسست في وقت كان فيه الاستعمار الفرنسي يهيمن على البلاد و كانت هناك العديد من المنظمات الكشفية الفرنسية و قد تأسست بعد سنة 1930 و الاحتفالات بالذكرى المئوية لإحتلال الجزائر و هي العوامل التي ساعدت على تأسيس بعض المنظمات و الجمعيات ذات التوجه الوطني و الاسلامي و من بينها جمعية العلماء المسلمين الجزائريين برئاسة الشيخ عبد الحميد بن باديس

نظرات حول تاريخ الشارة الكشفية في الجزائر Attachment

و لعله يغلب الاعتقاد أن الكشافة الاسلامية الجزائرية تأسست بإيعاز من قيادة جمعية العلماء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة .. فقد كان القادة الاوائل الذين أسسوا الكشفية في الجزائر من رواد نادي الترقي التابع لجمعية العلماء .. و حتى إسم الكشافة الإسلامية الجزائرية يأتي متأثرا باسم جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ..
كما أنه ليس هناك من يعارض تأثير الجانب الروحي في الكشفية .. فهي حركة قائمة على التوجهات الدينية و الروحية و لعل من يشاهد مختلف الجمعيات الكشفية العالمية و خصوصا في بعض البلدان متعددة الديانات سيلاحظ ببساطة أن الجمعيات الكشفية تنتمي مباشرة للتوجهات الدينية للمنخرطين فيها .. و هذا الشي كان واضحا و ملاحظا في الكشافة الفرنسية التي كانت تتواجد بالجزائر عندما تأسست الكشافة الاسلامية الجزائرية فقد كان هناك :
- الكشافة الفرنسيون اللائكيون
- الكشافة الاسرائليون الفرنسيون
- الكشافة الفرنسيون الكاثوليكيون
و غيرهم .. و يتضح هنا التأثير الواضح للجانب الديني و الروحي .. فكان من الطبيعي أن تتأسس كشافة جزائرية ذات توجه إسلامي و هو أمر ليس بالغريب .. و طبيعي جدا ..
إذا من هذا يتضح جليا أن الجانب الروحي يلعب دورا هاما في المنظومة الكشفية و لا يختلف إثنان على هذا .. و رغم أنها حركة عالمية لكن يوجد هناك اختلافات حسب خصائص كل منطقة و مجتمع ..
انطلاقا من هذا .. يبدو من الطبيعي أن الكشافة الإسلامية الجزائرية التي نشأت في أوساط مجتمع مسلم و مستعمر و مظلوم سوف تحاول أن تبرز الهوية الوطنية و الروحية للمجتمع حتى تلقى استجابة .. و هو فعلا ما حصل ..فقد ركز القادة الاوائل على مخالفة الكشافة الفرنسية التي يعرفها الناس في كل شيء .. بدءا من اللباس و الهندام .. حيث استعمل الطربوش بدل القبعة التي يضعها أطفال الكشافة الفرنسية ..

نظرات حول تاريخ الشارة الكشفية في الجزائر Attachment

القبعة الفرنسية الكشفية التي رفض الجزائريون ارتدائها وقت الاستعمار

نظرات حول تاريخ الشارة الكشفية في الجزائر Attachment

الطربوش الذي فضل الجزائريون استعماله


و من بين الأمور الأخرى التي كان يجب أن تختلف فيها الكشافة الاسلامية الجزائرية .. يبو الشعار أو الشارة من أهمها .. فزهرة الزنبقة التي اختارها اللورد بادن باول .. كما سبق و أن تحدثنا عنها في بداية هذا الموضوع قد كانت رمزا ملوكيا فرنسيا مشهورا .. و أعتقد جازما أنه يستحيل على منظمة كشفية حديثة النشأة في الجزائر ان تضع لها شعارا مثل هذا في بلد يكره مجتمعه فرنسا و لا يطيق رموزها .. فكان بديهيا ان يختار شعار آخر و هو ما حصل بالفعل .. ففي المؤتمر التأسيسي لاتحادية الكشافة الاسلامية الجزائرية سنة 1939 صودق على أهداف الجمعية الكشفية ذات التوجه الاسلامي و طرق العمل و الشعار و غيره .. و قد وضع في القانون الاساسي للكشافة الاسلامية الجزائرية المنشور في الجريدة الرسمية الفرنسية رقم 2971 الصادة بتاريخ 23 افريل 1939 الشكل الرسمي للشارة الكشفية الخاصة بالكشافة الاسلامية الجزائرية و قد كان كالتالي وصفيا:

- ترس لونه الأساسي أزرق يقطعه خطان مائلان أخضر و أحمر
- زهرة ياسمين ذات خمسة ورقات بيضاء
- هلال و نجمة ذهبية فوق زهرة الياسمين
- شريط مذهب فوق الترس
- تحت ذلك شريط من القماش في طرفيه نجمة و في وسطه كلمة كن مستعدا

ليس لدي صورة لهذه الشارة .. لكن أتصور ان شكلها كان كالتالي و الله اعلم ..

نظرات حول تاريخ الشارة الكشفية في الجزائر Attachment

الشارة الكشفية الجزائرية كما أتصورها حسب الوصف سنة 1939


و لست أدري كيف تغيرت الشارة لتصبح كما نعرفها الآن باللون الأحمر و بعض التعديلات الاخرى .. و سيكون هذا موضوعا آخر للبحث ...

نظرات حول تاريخ الشارة الكشفية في الجزائر Attachment

الشكل الحالي للشارة الكشفية الجزائرية

المهم من هذا كله يتضح جليا أن الشارة الكشفية الجزائرية وقت الاستعمار حاول مصمموها إيجاد زهرة بديلة للزنبقة البيضاء و كان الحل في زهرة الياسمين بنفس اللون الأبيض .. خصوصا و ان لها خمس فروع ستدل على قواعد الاسلام الخمسة .. كتعبير على الانتماء الاسلامي .. و هو ما لا يبعد نظرية أن بادن باول قد يكون اختار هذا الرمز تأثرا بدينه .. فزهرة من ثلاث وريقات لها أيضا ايحاءات .. و أكرر أن هذا قد يكون ممكنا و لا أعرف مدى صحته التاريخية .. لأن بادن باول في كلامه يقول أنه اختار الرمز لانه يدل على الشمال مثلما تقدم ذكره .. و كل شيء ممكن ..
لكن في الملخص يبقى الدين من أهم ما يرتكز عليه النظام الكشفي في البرامج و الأهداف .. رغم ان الحركة عالمية!!
و خلاصة الكلام ليس مستبعدا ان يكون للدين تأثير على اختيار الشارة الكشفية العالمية و لو بطريقة غير مباشرة او عفوية .. لأن مؤسس الحركة و مصمم الشارة لم يتطرق للدين في أسباب اختياره للشارة في كلامه المؤرخ و المدون ..
هذه مجرد نظرات والباب مفتوح لمعرفة المزيد من خلال النقاش...
منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almahabbascout.forumalgerie.net
 
نظرات حول تاريخ الشارة الكشفية في الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى فوج المحبة الكشفي :: منتـــــــــــــــــــدى حيـــــــــــــــــــــاتي الكشفية :: كـتب ودروس ومحـــــــاضرات كشفية-
انتقل الى: